vendredi 18 avril 2008

Dr Hassan Aydinli, ITF Europe Representative's letter to Iraqi Prime Minister Mr. Nouri Al-Maliki




IRAQI TURKMEN FRONT
EUROPEAN REPRESENTATION
BELGIUM


e-mail : htwalli@skynet.be




بسم الله الرحمن الرحيم




السيد نوري المالكي رئيس الوزراء لجمهورية العراق المحترم



بعد التحية و الاحترام

كممثل لجبهة تركمان العراق لدى الاتحاد الاوربي في بروكسل ارحب بكم في عاصمة الاتحاد الاوربي و اتمنى لكم الموفقيه و النجاح في محادثاتكم مع الجانبين الاوربي و البلجيكي لما فيه خير شعبنا العراقي ا لعظيم الذي عانى الكثير في العقود الاخيره من تاريخه الطويل من ويلات الحروب والذي لا يزال يعاني من احتلال وطنه من قبل القوات الاجنبيه التي كانت لها اجندتها الخاصه في اعلان الحرب على العراق في 19 اذار 2003 و التي لا تزال تتمسك بتلك الاجنده التي تتظمن في طياتها ما يلي:-

1- الحد من امكانيات العراق و قابلية العراقيين في القيام باى دور قيادي و ايجابي على المستوى العربي و الاقليمي.

2- تقسيم العراق الى ثلاث دويلات لاضعافه ولاجل تحقيق هذا الهدف اشغال شعب العراق في حروب اهليه طويله (طائفيه و عرقيه) وما كان التشويه بحقيقة شعب العراق و الادعاء الباطل بان هذا الشعب يتكون من الأكراد و السنة و الشيعة الا لتحقيق هذا الهدف الخبيث المدمر للعراق الذي سيبقى شعبه العظيم يدافع عنه وعن وحدة ترابه كما دافع عنه في الماضي هذا الشعب المقدام المتكون من العرب و الاكراد و التركمان و الكلدو اشوريين .

3- بعد تدمير كافه منشئات العراق و بنيتيه التحتيه و الفوقيه اثناء الغزو و الاحتلال ، إجبار العراقيين الى قبول وجود و بقاء القوات الاجنبيه الغازيه في العراق على المدى الطويل، بحجة الدفاع عنهم ومساعدتهم لبناء ما دمر من بنيتي العراق التحتيه و الفوقيه وذلك بتوقيع عقود نفطيه ومقابل اتفاقيات طويلة المدى في ميادين النفط و الغاز.

نحن تركمان العراق بملاييننا الثلاث نمثل دون ادنى شك القومية الاساسيه الثالثة في العراق و نشكل العنصر الاساسي الثالث لشعب العراق ، لنا تاريخ طويل و مشرف في بلاد وادي الرافدين سابقا و العراق حاليا، بدء عام 54 هجري (673 ميلادي) مع الفتوحات الاسلاميه الاولى كما لنا دور كبير في بناء حضارة وادي الرافدين و الدفاع عنها طوال 14 قرنا من الزمان الى يومنا هذا.

نحن حقا عراقيون اصلاء نرفض مخططات الاجانب اعلاه كما رفضنا في الماضي مخططات المحتلين البريطانيين عام 1918 و ندافع دائما عن حق العراقيين في الاستقلال التام و السياده الكامله في وطنهم و الشامله على خيراته. لهذه الاسباب بالذات عانينا الكثير منذ الحرب العالميه الاولى و تاسيس الدولة العراقيه الحديثه سنة 1921 الى يومنا هذا من الاضطهاد و التمييز العنصري وكذلك من التهميش المستمر في العراق.

انتهز فرصة وجودكم في بروكسل لاسترعي انتباهكم فيما يخص تركمان العراق الى المواضيع الاتيه:-

1- الدستور العراقي الجديد لم يعطي التركمان حقهم الطبيعي كثالث قوميه اساسيه مكونه لشعب العراق اسوة لاخوانهم العرب و الاكراد وهذا ظلم وتهميش للتركمان يرفضه جميع التركمان في العراق وانهم يطالبون الاعتراف الدستوري لكامل حقوقهم في العراق و مساواتهم مع العرب و الاكراد بتعديل الدستورفي اقرب وقت ممكن و دون تاخير.


2- الماده 140 للدستور التي انتهت صلاحيتها في 31/12/2007 يجب الوقوف عن العمل بها و ايجاد سبل اخرى اكثر واقعيه و قانونيه متحضره لحل الخلافات بين العراقيين.

3- كركوك مدينة عراقيه ذو طابع تركماني منذ اكثر من 800 سنه وهي عاصمه لمحافظه كركوك منذ تاسيس دولة العراق الحديث سنه 1921 و ان عدد سكان هذه المدينه خاصة وهذه المحافظه عامة قد ازداد بصوره غير طبيعيه و لاسباب سياسيه و اقتصاديه و جيواستراتجيه ( و خاصه بعد ثوره 14 تموز 1958) لتكريدهما تارة و تعربيهما تارة اخرى مما ادى الى تهميش سكانهما الاصليين التركمان و التقليل من تمثيلهم و التجاوز على حقوقهم و املاكهم ثم اضطهادهم بفرض الامر الواقع عليهم و اجبارهم الى الرضوخ الى سياسات التعريب والتكريد، لذا نسترعي انتباهكم الى هذه الحقيقه و نطالب ابقاء كركوك محافظه عراقيه خاصه خارج الاقليم الكردي، ذو طابع خاص واداره محليه واسعه الصلاحيه يتقاسم فيها السلطه التركمان و الاكراد مع اخوانهم العرب و المسيحيين كل بوزنه الحقيقي خارج حملات التكريد والتعريب.

4- للتركمان اضافه الى تاريخهم الطويل في العراق لهم ايضا بطبيعه الحال مواقع معروفه و جغرافيه محدده في شمال العراق تبدء من تلعفر في الشمال الغربي قرب الحدود العراقيه السوريه و تنتهي في مندلي على الحدود العراقيه الايرانيه شرق بغداد مرورا من اربيل ،التون كوبرو، كركوك، تازه ، بشير، داقوق، طوز خورماتو،آمرلي و سهول عشائر البيات، خانقين و كفري. و رغم هذا ورغم كل شيئ آخر فانهم عراقيون اولا و فخورون لعراقيتهم، ليست لديهم نزعات عنصريه او انفصاليه، يعملون و يجاهدون من اجل عراق حر ديموقراطي تعددي ليكون فعلا وطنا لكل العراقيين دون تمييز او تفريق.

5- أذا حصل (لا سامح الله) بان غالبيه العراقيين ارادوا و اختاروا نظاما اخر كالفدراليه مثلا فان التركمان سيقبلون ارادة
الغالبيه و سيطالبون حينها بحقهم المشروع لانشاء اقليمهم الخاص بهم في اراضيهم و مناطقهم المذكوره اعلاه و المعروفه باسم اقليم تركمان ايلي.


6- اما في موضوع دعاوى نزاعات الملكيه في محافظه كركوك نود اعلامكم بان هناك تمييز و تباطؤ متعمد في استرجاع حقوق التركمان من قبل محكمه نزاعات الملكيه في محافظه كركوك لاسباب سياسيه بحته و نطالبكم التدخل السريع لاجل اصلاح الامر و ارجاع حقوق التركمان دون تاخير خدمة للصالح العام .

ولكم منا خالص الشكر و التقدير.



الدكتور حسن توفيق آ يدنلي

ممثل جبهة تركمان العراق لدى الاتحاد الاوربي
بوكسل – بلجيكا.
17 /04/ 2008

الملحقات
نسخه من كل من المطبوعات الاتيه
التركمان في العراق يخاطبون العالم العربي - بيان صادر من وقف كركوك
حل قضية كركوك موكول باهلها الاصليين فقط - بيان صادر من الدائره السياسيه لجبهة تركمان العراق
الدستور العراقي و قضية كركوك بقلم الاستاذ ارشد الهرمزي
شواهد على تركمانية كركوك بقلم العميد المتقاعد ياوز نورالدين اغا اوغلو
شواهد على تركمانية اربيل بقلم الاستاذ ارشد الهرمزي
هل حقا للاكراد تاريخ طويل في شمال العراق؟ بقلم السيد خالد الجاف
مع من بتحالف الاكراد؟ بقلم السيد بطرس ماربين
رساله مفتوحه الى رئيس الوزراء العراقي حول المليشيات الكرديه في كركوك و الموصل من حزب تركمان ايلي
رساله مفتوحه الى مجلس الوزراء العراقي حول التمييز ضد التركمان في دعاوى نزاعات الملكيه في كركوك من حزب تركمان ايلي
بيان من حزب القرار التركماني حول عدم قانونية تطبيق الماده 140 بعد الان
رساله مفتوحه الى الامين العام للامم المتحده حول عدم حياد ممثله في العراق من رابطة المثقفين التركمان







Aucun commentaire: